بسم الله الرحمن الرحيم – رب أنعمت فزد - الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين , وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد : فإن خير المجالس وأزكاها وأطهرها وأشرفها واعلاها قدراً عند الله وأجلها مكانة عنده مجالس الذكر, فهي حياة القلب وشفاؤه , وزيادة الإيمان ونماؤه , وسبيل السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة , وقد ورد في الكتاب العزيز والسنة المطهرة نصوص كثيرة في فضلها و الحث على ارتيادها وملازمة أهلها و القرب منهم ومخالطتهم, فهم القوم لا يشقى جليسهم, قال صلى اللّه عليه وسلم : (( لا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُون اللّه تَعالى إلا حَفَّتْهُمُ المَلائِكَةُ وَغَشِيَتهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَليهِمْ السَّكِينَةُ وَذَكَرََهُمُ اللَّهُ تَعالى فِيمَنْ عِنْدَهُ )), وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا, قالوا : وما رياض الجنة ؟ قال : حِلَق الذِّكْر )), فمن شاء أن يتنزه في رياض الجنة في الدنيا , فليستوطن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة.
ومن شرف مجالس الذكر علو مكانتها عند الله تعالى, فهو يباهي بالذاكرين ملائكته المكرمين, فعن أبي سعيد الخدري قال : (( خَرَجَ مُعَاوِيَةُ عَلَى حَلْقَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ قَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَمَا كَانَ أَحَدٌ بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّي وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا قَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمْ الْمَلَائِكَةَ))
ومن أعظم مجالس الذكر مجالس طلب العلم الشرعي الشريف وتدريسه ومذاكرته , ففيها يعرف أمر الله ونهيه, وحلاله وحرامه, وما يقرب من جنته ويباعد من ناره, قال عطاء رحمه اللّه: مجالسُ الذِّكر هي مجالسُ الحلال والحرام، كيف تشتري وتبيعُ , وتصلّي وتصومُ , وتنكحُ وتطلّق وتحجّ، وأشباه هذا.
وفي هذا الموقع المفيد تجدون نمادج من مجالس الذكر التي شرحت فيها متون علمية على اختلاف فنونها وتنوع علومها : من عقيدة وتفسير وفقه ونحو وأصول إلى غير ذلك من العلوم الشرعية الشريفة, وقد قمنا بترتيبها على الفنون والعلوم مع إفراد المتون المطروقة مما كَثُر شرحه, وعَمَّ نفعه وتدريسه, ليسهل العثور عليها, والوصول إليها, والله تعالى المسئول – بمنه وكرمه - أن ينفع بها جامعها وناشرها وسامعها والدال عليها, وأن يجزي عنا خيرا المشايخ الكرام الذين قاموا بشرحها وتدريسها , ويرحم أمواتهم, ويحفظ أحيائهم, ويبارك في علمهم, وينفع به عباده المؤمنين المسلمين, ويجعله في ميزان حسناتهم, وصحائف أعمالهم , والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد
كتبه أبو يعلى البيضاوي خادم طلبة العلم الشريف غفر الله ولوالديه ولما دعا له
قائمة المدونات الإلكترونية
-
الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله وجهل بعض ما له من الأوصاف للعياشي / ط - *الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله وجهل بعض ما له من الأوصاف تأليف أبي سالم عب...قبل 8 أعوام
-
فتح الغفور بشرح منظومة القبور للسبكي / خ س - فتح الغفور بشرح منظومة القبور تأليف العلامة أحمد بن خليل السبكي الشافعي المصري/ ت 1032طبع في دار النوادر بيروت 1431 تحقيق أحمد عبد المعين درويشــــــــــــ...قبل 9 أعوام
-
الهدية [ 990 ] الثبات عند الممات لابن الجوزي - *الثبات عند الممات للحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي* *تحقيق وتعليق خالد علي محمد, توزيع دار الاندلس جدة 1408الكتاب*قبل 10 أعوام
-
ثبت شيخ الإسلام القاضي زكريا بن محمد الأنصاري/* ط - *ثبت شيخ الإسلام القاضي زكريا بن محمد الأنصاري/ت 926هـ, تخريج الحافظ شمس الدين السخاوي/ت902 هـ* *طبع في دار البشائر الإسلامية بيروت الطبعة الاولى 1431هـ...قبل 10 أعوام
-
الجزء النجيح في الكلام على صلاة التسبيح للبعلي / * ط - *الجزء النجيح في الكلام على صلاة التسبيح تألليف الإمام العلامة محمد بن ابي الفتح البعلي الحنبلي/ ت 709 هـ* *طبع في دار البشائر الإسلامية بيروت, الطبعة ال...قبل 10 أعوام
-
الأنوار الزاهية في ديوان أبي العتاهية - الأنوار الزاهية في ديوان أبي العتاهية جمعه أحد الآباء اليسوعيين نقلا عن رواية النمري وكتب مشاهي الأدباء كالاصفهاني والمبرد وابن عبد ربه والمسعودي والماوردي...قبل 11 عامًا
-
إتمام الدراية لقراء النقاية للسيوطي / نسخة 2 - *عنوان المخطوط: إتمام الدراية لقراء النقاية * *اسم المؤلف: جلال الدين السيوطي * * المصدر: المكتبة الأزهرية مصر * * الرقم: 318336 * * عدد الاوراق: 52 *...قبل 11 عامًا
-
مجمع الأمثال للميداني - *مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد الميداني* *صفحة التحميل * *تحميل الكتاب مصورا *قبل 13 عامًا
-
حكم الإسلام في النرد والشطرنج لابن تيمية / * ط - حكم الإسلام في النرد والشطرنج طبعات الكتاب :دار الإيمان الاسكندرية تحقيق خرج أحاديثه عمرو بن عبد المنعم سليم وعلق عليه حسن زكرياء فليفيل مواد لتحميل :ملف ب...قبل 14 عامًا
-
نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي - ( نوادر الأصول في أحاديث الرسول ) لأبي عبد الله محمد بن علي بن الحسن بن بشر الملقب بـ: الحكيم الترمذي المؤذن الصوفي، و صاحب التصانيف، المتوفى مقتولا ببلخ، ق...قبل 15 عامًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق